Download Free Books عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3) Full Version

July 31, 2020 0 Comments

Present Of Books عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3)

Title:عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3)
Author:Ahlam Mosteghanemi
Book Format:Paperback
Book Edition:Anniversary Edition
Pages:Pages: 319 pages
Published:2009 by دار الآداب (first published 2003)
Categories:Novels
Download Free Books عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3) Full Version
عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3) Paperback | Pages: 319 pages
Rating: 3.6 | 13182 Users | 773 Reviews

Representaion Supposing Books عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3)

"كل ما أدريه أنني مذ غادرت الجزائر ما عدت ذلك الصحافي ولا المصوّر الذي كنته. أصبحت بطلاً في رواية، أو في فيلم سينمائي يعيش على أهبة مباغتة؟ جاهزاً لأمر ما.. لفرح طارئ أو لفاجعة مرتقبة. نحن من بعثرتهم قسنطينة، ها نحن نتواعد في عواصم الحزن وضواحي الخوف الباريسي. حتى من قبل أن نلتقي حزنت من أجل ناصر، من أجل اسم أكبر من أن يقيم ضيفاً في ضواحي التاريخ، لأن أباه لم يورثه شيئاً عدا اسمه، ولأن البعض صنع من الوطن ملكاً عقارياً لأولاده، وأدار البلاد كما يدير مزرعة عائلية تربي في خرائبها القتلة، بينما يتشرد شرفاء الوطن في المنافي. جميل ناصر، كما تصورته كان. وجميلاً كان لقائي به، وضمة منه احتضنت فيها التاريخ والحبّ معاً، فقد كان نصفه سي الطاهر ونصفه حياة. كانت شقته على بساطتها مؤثثة بدفء عن استعاض بالأثاث الجميل عن خسارة ما، ومن استعان بالموسيقى القسنطينية ليغطي على نواح داخلي لا يتوقف... رحت أسأل ناصر عن أخباره وعن سفره من ألمانيا إلى باريس إن كان وجد فيه مشقة. ردّ مازحاً: كانت الأسئلة أطول من المسافة! ثم أضاف أقصد الإهانات المهذبة التي تقدم إليك من المطارات على شكل أسئلة قال مراد مازحاً: واش تريد يا خويا.." وجه الخروف معروف"! ردّ ناص: معروف بماذا؟ بأنه الذئب؟ أجاب مراد: إن لم تكن الذئب، فالذئاب كثيرة هذه الأيام. ولا أرى سبباً لغضبك. هنا على الأقل لا خوف عليك ما دمت بريئاً. ولا تشكل خطراً على الآخرين. أما عندنا فحتى البريء لا يضمن سلامته! ردّ ناصر متذمراً: نحن نفاصل بين موت وآخر، وذلّ وآخر، لا غير. في الجزائر يبحثون عنك لتصفيتك جسدياً. عذابك يدوم زمن اختراق رصاصة. في أوروبا بذريعة إنقاذك من القتلة يقتلونك عرياً كل لحظة، ويطيل من عذابك أن العري لا يقتل بل يجردك من حميميتك ويغتالك مهانة. تشعر أنك تمشي بين الناس وتقيم بينهم لكنك لن تكون منهم، أنت عارٍ ومكشوف ومشبوه بسبب اسمك، وسحنتك ودينك. لا خصوصية لك برغم أنك في بلد حر. أنت تحب وتعمل وتسافر وتنفق بشهادة الكاميرات وأجهزة التنصت وملفات الاستخبارات". في زمن موت كرامة العربي، في زمن تهميشه في زمن احتقاره وامتهانه تضحي مساحة سرديات أحلام مستغانمي أوسع وأعمق، وبعيدة كل البعد عن روتينية الصنعة الروائية في استرسالاتها في انبعاثات أحداثها. فهي تؤدي مهمة تتجاوز الحدث، مخنوقة النفس العربية عموماً، الجزائرية على وجه الخصوص، مستلهمة من الواقع منولوجاتها الداخلية وحتى الخارجية، ممتزجة باليأس، وغارقة في لجج من الإحباطات. تسترسل أحلام مستغانمي في انسياحاتها السردية متماهية مع الجزائري مع العربي في آلامه وأوجاعه. في محاولة لتشخيص مرض وإيجاد علاج. من خلال أسلوب أدبي رائع، وعبارات ومعانٍ تميل إلى الرمز حيناً، إلى الواقعية أحاييناً مستدرجة مشاعر القارئ وفكره للتماهي في رحلتها التي شرعتها مع عابر سرير.

Be Specific About Books In Favor Of عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3)

Original Title: عابر سرير ISBN13 9789953890586
Edition Language: Arabic
Series: ثلاثية ذاكرة الجسد #3

Rating Of Books عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3)
Ratings: 3.6 From 13182 Users | 773 Reviews

Write Up Of Books عابر سرير (ثلاثية ذاكرة الجسد #3)
في الساعة ١١ من تاريخ ١٢/١٢/٢٠١٢انتهيت من قراءةِ عابر سرير .انتهيت من قراءةِ مادونتْ أحلام وثمةّ أوجاعٍ أيقظتها في صدري!كعادةِ أحلام تستفزُ عواطفنا وأحزاننا برواياتها لنبكي دونْ شعورٍ ونحنْ نقرأ!تحدثت في روايتها عن الوطن وأحلامه المبتورة تحدثت عن شعبِ الجزائر الذي ظلّ مقهوراً لعدةِ سنوات عن قهرِ العرب وسكوتهم عن حزنِ العرب الذي يظهرُ جلياً في أغانيهم عن الحبِ العربي الذي ينتهي بأن تحب الفتاة رجلاً وتتزوجُ آخراً لتحبلّ منه وكأنها تدفعُ ثمناً باهظاً لإرتكابها جريرةِ الحب لتحرمّ من الذي أحبتتضاجعُ

احلام مستغانمي .. قلم ادبي مبدع وفنانجميلة تغطي الحكايا البسيطة بزخم من الاستعارات والمطابقات اللغوية وثقافة الحكايات في نثر براق .. برومانسية ممتعة وتحرر متعقل .. تتجاوز احيانا فيه الخطوط الحمراء للمجتمع الشرقي كما تتميز بتعدد التحاليل المنطقية للاحاسيس التي ترسمها في صورة الظنون .. وتداخلية فكرة الحب والحياة .. الحب والحزن .. في استحضار الماضي عبر الفجوات الزمانية والمكانيةوتتميز ايضا باسلوب خاص .. يمكن ان تدرك غيبا انها الكاتبة لاحد المقاطع من مجرد قراءتهاعيب عليها تكرار استعارات بعينها في

أحلام مستغانمي تكتب بحروف من سحر صعب أن تأسرني لغة كاتب أو كاتبة بهذا الشكلفقط لو كانت فكرة العمل الروائية جيدة لأستحق الكتاب الخمس نجوم و لكنه يظل من أقرب الكتب إلى قلبي فلا تكاد صفحة منه تخلو من أقتباس أفضله

لغة براقة و محتوى روائي ضعيف هذا هو حال الكتاب بايجاز شديد

عاودتني تلك الأمنية ذاتها: ليت صوتها يباع في الصيدليات لاشتريه. أني احتاج صوتها لاعيش. احتاج ان أتناوله ثلاث مرات في اليوم. مرة على الريق ومرة قبل النوم ومرة عندما يهجم علي الحزن او الفرح كما الان.اي علم هذا الذي لم يستطيع حتى الان ان يضع أصوات من تحب في أقراص او في زجاجة دواء نتناولها سراً عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون ان يدري صاحبها كم نحن نحتاجه. لتشُفى من حالة عشقية يلزمك رفات حب لا تمثالاً لحبيب تواصل تلميعه بعد الفراق مُصّراً على ذياك البريق الذي انخطفتَ به يوماً .يلزمك قبر ورخام وشجاعة

لماذا يعتقد البعض أن التلاعب باللغة يمكن أن ينتج عمل أدبى روائى جيد .. الكاتبة بلا شك تمتلك أسلوب أكثر من جذاب بل أنه يمكن للقارئ أن يخرج من كل صفحة تقريباً من صفحات الكتاب بأقتباس مفضل أو أكثر .. و لكن اللغة تظل فى النهاية أحد عناصر العمل الأدبى و وسيلة لا أكثر للتعبير عن أفكار الكاتب .. للنظر إلى بقية العناصر .. فكرة ضعيفة تسلسل أحداث سئ حتى أنه يمكنك تجاوز عدة صفحات من الرواية دون أن تفقد أى من أحداثها الرئيسية أستطراد مبالغ فيه و نهاية ضعيفة متوقعة

عابر سرير احلام مستغانمي هي الجزء الأخير من ثلاثيتها و التي تروى بلسان المصور شبيه خالد بن طوبال بطل الثلاث اجزاء. عندما كنت ابحث "فوضى الحواس " في معرض الكتاب. قالت لي البائعه انها باعت كل النسخ و أن يمكنني قراءه " عابر سرير" حتى لو انني لم آقرآ "فوضى الحواس"!!!! على اي حال لم يكن لدي خيار سوى قرائتها.لم تكن "عابر سرير" بمستوى "ذاكره الجسد" ولكنني احببتها." إن الحب والموت يغذيان وحدهما كل الأدب العالمي فخارج هذين الموضوعين لايوجد شيء يستحق الكتابة"الموت و الحب العنصران الاساسيان لكل روايات

0 Comments:

Note: Only a member of this blog may post a comment.